Menu الرئيسية البيوت المحمية المنتجات المدونة الاتصال بنا © 2020 by Media Zone


تُعتبر زراعة البقدونس من الزراعات التي يمكن زراعتها بالمزرعة التقليدية أو بالمنازل أو في البيوت المحمية، والبقدونس نبات عطري النكهة استخدمه الإغريق والرومان كمُجمل للطعام ومُزينًا له ويتفرع منه نوعان بقدونس ذو أوراق مجعدة و الذي يتميز بأن نكهته عطرية وأن أوراقه مزخرفة ومنتفشة يجعله الأفضل في الزينة وآخر ذو أوراق مسطحة والذي يُسمى أيضًا في وصفات الطعام بالبقدونس الإيطالي والذي يتميز بأن نكهته وطعمه أقوى من البقدونس ذو الأوراق المجعدة وأوراقه عريضة ومُسننة.

فوائد البقدونس:

قبل البدء في زراعة البقدونس يجب أن نعلم بعض فوائده فيتميز البقدونس بأنه قد تم استخدامه على مرّ السنين في مكافحة الأمراض والعلاج منها مثل أمراض ارتفاع ضغط الدم والحساسية وأيضًا الأمراض الالتهابية ومن فوائده:

احتوائه على الفيتامينات: البقدونس غنى بالكثير من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان مثل فيتامين A وC وهي من أهم العناصر الغذائية إضافةً إلى أنه قليل السعرات الحرارية ويحتوي على عدد من النكهات مما يجعل استخدامه كبير في العديد من وصفات الطعام.

غني بمضادات الأكسدة : تأتي زراعة البقدونس بأهمية كبيرة فالبقدونس هو نبات من الأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهي مواد قوية ومفيدة لصحة الإنسان وهي مواد تُعرف بأنها مواد تمنع تلف الخلايا الذي يحدث بواسطة جزيئات تُسمى الجذور الحرة ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس: الفلافونويد والكارتنويدات وفيتامين C.

والبقدونس غني بشكل خاص بالفلافونويد فالدراسات تشير وتثبت أن الوجبات والأكلات الغنية بالفلافونويدات تقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون ومن أمراض القلب مما يجعل زراعة البقدونس أمر حيوي وهام وهناك الكارتنويدات التي أشارت الدراسات إلى أنه توجد علاقة بين تناول الأكلات الغنية بها وبين التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض بما فيها سرطان الرئة وهي تنقسم إلى البيتا كاروتين واللوتين، أما فيتامين C فهو يتميز باحتوائه على العديد من التأثيرات القوية المضادة للأكسدة كما أن هذا الفيتامين يتميز بأنه يلعب دورًا هامًّا في دعم صحة المناعة كما أنه أيضًا يلعب دورًا في الوقاية من الأمراض المزمنة.

ومن الجدير بالذكر أن البقدونس المجفف يحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة أعلى من نسبتها في البقدونس الطازج وهذا ما دعمته إحدى الدراسات حين أظهرت أن عشبة البقدونس المجففة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة أكثر من عشبة البقدونس الطازجة بسبع عشرة مرة.

صحة العظام: تعود زراعة البقدونس على كثيرٍ من الناس بفوائد كبيرة وخاصةً مرضى هشاشة العظام الذين يساعدهم البقدونس في بناء عظامهم حيث أنه يحتوي على فيتامين K الذي يُعد مصدرًا أساسيًا لدعم صحة العظام فهو يساعد على بناء عظام أقوى من خلال دعم خلايا العظم التي تُسمى بالخلايا العظمية كما أنه يعمل على تنشيط بروتينات معينة تزيد كثافة المعادن في العظام وتعتبر مقياسًا لكمية المعادن الموجودة بالعظام. كما أن أهمية كثافة المعادن بالعظام تكمن في تقليل خطر الإصابة بكسور العظام التي تكون سهلة الكسر عند انخفاض كثافة العظام خاصة في عظام كبار السن.

طريقة زراعة البقدونس:

تحتاج زراعة البقدونس إلى تربة قليلة الأملاح وجيدة التهوية والصرف وأفضل نوع من التربة التي يُزرع فيها البقدونس هي التربة الصفراء التي يجب حرثها مرتين بشكل متعامد مع إضافة الأسمدة الكيميائية والبلدية ثم رش البذور قبل تغطيتها وري الأرض ثم التخلص من الأعشاب باليد أو العزيق ثم تسميد الأرض مرة أخرى بسماد سلفات النشادر مع ري الأرض يوميًا باعتدال أي بدون كثافة في ري الأرض بالماء، وتعتبر طريقة زراعة البقدونس طريقة سهلة وممكنة.

مدة زراعة البقدونس:

بالنسبة لتوقيت زراعته فنجد أن زراعة البقدونس تأتي في نهاية فصل الخريف أو بداية فصل الربيع مما يجعل مدة زراعة البقدونس متنوعة ومختلفة  ويحتاج إلى الشمس ودرجة حرارة معتدلة كما أن البقدونس يُزرع في ثلاث مراحل في شهور فبراير ومارس وإبريل وقبل زراعة البقدونس يجب نقع بذوره في ماء دافئ لمدة أربع وعشرين ساعة لأن البقدونس من النباتات بطيئة النمو.

نمو البقدونس وحصاده:

عند زراعة البقدونس يجب حصد البقدونس قبل إزهاره عندما يبلغ طول النبتة منه خمس عشرة سنتيمترًا ويكون حصاده في الصباح الباكر حيث أن زيته يكون قويًا ويكون حصاده في أول مرة يُزرع فيها بعد شهرين من بداية الزراعة ثم حصده بعد ذلك باستمرار على ستة أشهر متتالي.

كيف تزرع البقدونس في البيت؟؟

لكي تعلم كيف تزرع البقدونس في البيت يجب أن تكون على دراية بمواصفات خاصة لزراعة البقدونس مثل:

أنسب الفصول: يعتبر فصل الربيع أنسب الفصول لزراعة البقدونس.

اختيار الوعاء المناسب: يجب أن يكون بالوعاء فتحات تصريف جيدة ويتم الزراعة بتباعد كل نبتة عن الأخرى بحوالي 1 : 2 بوصة والعمق يصل إلى حوالي ربع بوصة.

وضع البذور بالتربة: يتم وضع البذور عند زراعة البقدونس بالتربة ولكنها بطيئة النمو وقد تستغرق أسابيع لذلك يمكن تبريدها أولًا بالثلاجة ثم نقعها في مياه دافئة ثم يتم زراعته في صفوف منتظمة ويجب أن نحافظ على رطوبة التربة وأن تكون التربة جيدة الصرف للمياه. نمو النبتة: يمكن أن يأخذ نمو كل نبتة من 1 : 2 قدم.

الشمس: من أهم العوامل في زراعة البقدونس التي تعمل على نموه هو الضوء الطبيعي لذلك نحرص على دخول قدر مناسب منها خلال فترات النهار.

تقليم النبتة: يتم إزالة الإضافات أثناء زراعة البقدونس إذا ما رأينا نمو أوراقه في صورة مجموعات.

الحصاد: يمكن أن نقوم بحصد البقدونس بعد نضج أوراقه وازدهارها بعد أن وصلت إلى حوالي 15 سم ونقوم بقطع الساق من التربة وليس من الأعلى لأن ذلك سوف يمنع نموه، ومن ذلك كله يتضح لنا كيف أن  طريقة زراعة البقدونس بالمنزل سهلة وبسيطة.

طريقة زراعة البقدونس بدون بذور:

تأتي زراعة البقدونس بالإفادة المتعددة ومن ضمن طرقها تلك الزراعة التي تعتمد على الشتلات وليس البذور وفيها نجد أن طريقة زراعة البقدونس بدون بذور يكون عن طريق شراء شتلات جاهزة وتتميز هذه الطريقة بالحصول على نمو مبكر للنبات.

طريقة زراعة البقدونس في البيوت المحمية:

تتميز الزراعات المحمية بأنها تُهييء مناخ مناسب للنبات لزراعته ونجد أن زراعة البقدونس تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة نوعًا ما فتكون ما بين 19 : 29 درجة مئوية مع وجود مصدر طبيعي للضوء يساعده على النمو والإزهار ومن المعلوم أن البيوت المحمية يمكن أن تقوم بهذا الدور بسهولة حيث توفر مناخ مناسب للنبات ومن الواضح أن طريقة الزراعة فيها لا يختلف عن الزراعة الخارجية إلا أنها توفر المناخ المناسب لزراعته ويجب أن تكون التربة المزروع فيها البقدونس تربة خالية من الأملاح مثل التربة الصفراء الخفيفة ويجب أن يكون رقمها الهيدروجيني بين 6 : 7 درجة ويمكن خلط المغذيات مع التربة العضوية بنسبة 50 %، ويلاحظ في زراعة البقدونس أنه يتم إضافة قطرات صابون إلى ماء دافئ ويتم ترك البذور فيها حيث يساعد ذلك على كسر غلاف البذرة ويتم توزيع البذور تغطيتها ثم يتم ريها جيدًا مع ملاحظة عدم الإكثار أو التقليل من مياه الري ولكن بطريقة متوسطة، أما التسميد فيمكن عن طريق إضافة قدر من السماد الطبيعي مع الكيماوي ويتم حفر ثقوب في التربة على أن يكون المسافة بين كلٍ منها من 25 : 30 سم ويتم الري كل أسبوع مرة على الأقل إلا في فترات الجفاف ثم يتم التخلص من الأعشاب التي قد تضر بالبقدونس وحين وصول البقدونس إلى ثلاثة أوراق أو أكثر فهو قد اكتمل نموه ويمكن حصاده.

للتعرف على انواع البيوت المحمية الزراعية و افضل اسعار البيوت المحمية بالسعودية

طريقة زراعة البقدونس بالتربة المكشوفة:

البقدونس هو عشبة من الأعشاب الشهيرة التي توجد على الأطباق بشكل كبير كما أنه معروف بقدرته على التخلص من الرائحة الكريهة للفم حيث يمكن مضغ عشبة البقدونس التي تزين الطعام لتنشيط الجسم ويسهل نمو البقدونس كل سنتين في المناخ المعتدل كما ينمو في المناخ البارد سنويًا وله خطوات لزراعته هي:

  • اختيار النوع المراد زراعته من البقدونس مع تحديد طريقة زراعته التي تنقسم إلى قسمين: زراعته من الجذور أو زراعته من نفس النبتة في أصيص.
  • اختيار الموقع المناسب للزراعة فالبقدونس لا يوجد له ظروف نمو معينة ولذا فهو ينمو في أي حديقة أو أصيص ولكن يجب اختيار المنطقة التي يصل إليها ضوء الشمس.
  • اختيار التربة المثالية عند زراعة البقدونس والتي تتميز بتفككها نسبيًا وأن تكون مليئة بالعناصر الغذائية بالإضافة إلى السماد العضوي ولإنشاء مزيج التربة المثالي يتم مزج خمسين بالمائة من التربة الزراعية مع خمسين بالمائة من السماد العضوي مما يؤدي إلى الحصول على تربة خفيفة وجيدة التهوية.
  • نقع البذور في الماء والصابون بوضع ماء دافئ في الوعاء ثم إضافة قطرات من الصابون السائل إليه ثم وضع بذور البقدونس في الخليط وتركها تُنقع فيه لمدة ساعة وهذا يساعد على نمو البقدونس بشكل أسرع.
  • تخليص البذور من الماء والصابون ما يساعد على تخليص البذور من الصابون تمامًا ثم نقل البذور إلى وعاء ماء دافئ وتركها الليل كله لتكمل عملية الإنبات.
  • تجفيف البذور بتصفيتها بواسطة مصفاة صغيرة ثم وضعها على قطعة شمع لتجف ثم تكون جاهزة لزراعتها.
  • يمكن زراعة البقدونس في أوعية صغيرة ثم نقلها بعد أن تنبت إلى التربة ويحدث ذلك قبل آخر صقيع قبل الربيع بستة إلى اثني عشرة أسبوعًا وذلك يعطيها فرصة للنمو والإزهار بشكل أسرع.
  • الزراعة في الوقت المناسب بانتظار الوقت الذي تنعدم فيه احتمالية حدوث صقيع ثم البدء بزراعتها في الحديقة أو المنزل.
  • حفر ثقوب في التربة مع مراعاة وجود مسافات بين هذه الثقوب.
  • نقل شتلات البقدونس إلى الحديقة بعد الصقيع الأخير.
  • تسميد النبات بانتظام.

كيفية الاهتمام بالبقدونس بعد زراعته؟؟

يجب الاهتمام بالبقدونس ورَيّه بعمق على الأقل مرة في الأسبوع ويمكن أن تحتاج إلى الماء بشكل متكرر في حالات الجفاف أو الحر الشديد أما إذا كان مزروعًا في أواني داخل المنزل فيجب ريه بكمية مناسبة من الماء تجعل التربة رطبة كما يجب التخلص من الأعشاب الضارة التي يمكنها بسهولة أن تمتزج بالبقدونس فتسلبه عناصره الغذائية القيمة وتحجب عنه أشعة الشمس وتتم الوقاية من هذه الأعشاب بالحفاظ على رطوبة التربة كما تجب المواظبة على إضافة المواد الغذائية وتسميد البقدونس على الأقل مرة في الشهر حيث يساعد ذلك على نمو العشبة طوال موسم زراعتها كما يمكن إضافة السماد العضوي إلى التربة لضمان بقائها ممتلئة بالعناصر الغذائية ما يعزز البقدونس بشكل أكبر كما تجب المراعاة في المسافات بين كل نبتة وأخرى مع مراعاة أنه عندما تصبح البذرة نبتة يجب قص الأوراق الأصغر أو الأوراق الأقل صحة.

خاتمة  

البقدونس هو نبات من النباتات الخضراء الهامة لجسم الإنسان والتي من المهم المواظبة عليها يوميًا عند الوجبات وتقطيع البقدونس أو فرمه يؤدي إلى فقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية ولذلك يُنصح بتناوله طازجًا عند الإفطار أو الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب أكله بعد تقطيعه أو فرمه على الفور كي لا تتبخر زيوته وتضيع فائدته التي تفيد جسم الإنسان إفادة كبيرة نظرًا لوجود العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

مواضيع ذاتِ  صلة:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *