أهم النصائح عند زراعة الزعفران فى البيوت المحمية

 

زراعة الزعفران فى البيوت المحمية

من المحاصيل والتوابل المفيدة واللذيذة، والتي لا يعرفها الكثير من الناس، هو الزعفران فهو يُعد من أغلى التوابل في العالم، الذي يجهل الكثيرون منا عن معرفة أهميته واستخداماته المتنوعة والمتعددة التي تدفع الكثير من الفلاحين والمستثمرين لزراعة الزعفران فى البيوت المحمية، أو لاستغلال أراضيهم الزراعية أو بيوتهم المحمية للاستفاده منه وتحقيق عوائد كثيرة وأرباح طائلة. فالزعفران له فوائد طبية مختلفة فهو طارد للبلغم، ومسكن لبعض الألام. إن مادة الزعفران لها فوائد متعددة للجسم، إلى جانب كونها ذات رائحة مميزة وطيبة، لذلك نجد العديد من الناس يستخدمونها في طعامهم، من خلال إضافتها إلى الأرز أو اللحوم، كما يستخدمها البعض في مشروباتهم، حيث يضيفونها إلى قهوتهم. كما أن للزعفران دور فعال ومهم في انقاص الوزن، لذلك يُنصح بتناوله لمن يعانون من السمنة أومن يتبعون حمية غذائية، فالزعفران له دور في تقليل الشهية والاحساس بالشبع، مما يساعد في انقاص الوزن، كما أنه يقلل من الاحساس بالاكتئاب ويحسن من الحالة المزاجية لأنه يرفع مستوي الدوبامين في الدماغ. وخلال هذا المقال سنعرفك بعض المعلومات والعوامل الخاصة بزراعة الزعفران فى البيوت المحمية، قبل زراعة الزعفران تتم ازالة جميع أنواع الحشائش من التربة، بالإضافة لوضع كمية من نشارة الخشب في المكان الخاص بالزراعة، للتحكم في نمو الأعشاب التي من الممكن أن تضر المحصول، ومع ذلك فاستخدام مبيدات للأعشاب يكون مفيدًا للقضاء على الحشائش بفاعلية، وبالنسبة للأرض التي تناسب زراعة الزعفران فى البيوت المحمية/ أو بداخل بيت بلاستيكي للزراعة لابد من أن تكون مسطحة وناعمة، إلى جانب كونها ذات تصريف جيد للماء، تحديدًا في الشتاء، لأن التربة الرطبة تكون سبب في وجود عفن لبصيلات الزعفران، ومن أنواع التربة التي يمكن استخدامها لانجاح هذا المحصول، هي التربة الطميية الرملية. وهناك طرق عديدة له في الزراعة، إلى جانب زراعة الزعفران فى البيوت المحمية، ومن أشهر هذه الطرق هو زراعته داخل المنزل في الخريف.

> اعرف المزيد عن شبك زراعي و رولات بلاستيك البيوت المحمية

عملية الري لمحصول الزعفران:

زراعة الزعفران فى البيوت المحمية  أو بداخل بيوت بلاستيكية، تطلب المعرفة الجيدة بمواعيد الري، وعدد الريات المناسبة وفقًا لحالة الطقس، فعندما يكون دافئًا وجافًا، يتم ري المحصول مرة أو مرتين بشكل أسبوعي، وفي حالة وجود ماء راكد على التربة بعد الري لأكثر من يوم واحد، يصبح الري مرة واحدة بشكل أسبوعي، أما في حالة جفاف التربة بشكل تام خلال يوم واحد، يكون الري ثلاث مرات بشكل أسبوعي. والجدير بالذكر أن طريقة الري بالتنقيط هي الأفضل والأنسب لطبيعة محصول الزعفران. ولأن الزعفران يعتبر من المحاصيل المعمرة التي يكون نموها منخفضًا، والتي تسمى بالذهب الأحمر، لما لها من استخدامات متنوعة في طب الأعشاب، وصناعة العطور ومستحضرات التجميل، فإن زراعة الزعفران فى البيوت المحمية/ أو بداخل بيت بلاستيكى للزراعة  تعد كنزًا لا يقدر بثمن، فإذا كنت من المهتمين بذلك ننصحك  بقراءة المزيد عن طريقة زراعة الزعفران، بالإضافة للبحث عن بيت محمي بأقل التكاليف أو بيوت محمية رخيصة.

أما إذا كنت ستزرع الزعفران في الحقول المكشوفة أو المزارع فعليك أن تعرف بعض الاحتياطات لزراعة الزعفران، والتي من أهمها:

  • تربة مناسبة معدل حموضتها يتراوح بين 7 إلى 7.5.
  • درجة حرارة معتدلة كالتي في فصل الخريف وأواخر فصل الصيف.
  • زراعة بصيلات الزعفران على عمق 15 سم، للنمو بشكل صحيح.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف.
  • حصاد الأزهار قبل الشروق، فعملية الحصاد تحتاج للجهد والصبر، كما يجب القيام بذلك في الصباح الباكر قبل شروق الشمس لضمان تفتح الأزهار، دون تلف لخيوط الزعفران داخلها. 
  • تحديد موقع بصيلات الزعفران بعناية عند زراعتها، لتجنب اتلافها خلال تقليب التربة.
  • قطف أزهار الزعفران يتم باليد قبل شروق الشمس أو بعدها مباشرة، وذلك كي لا يتضرر المحصول من أشعة الشمس المباشرة، لأن المحصول يكون حساسًا للغاية، وبعد قطفها يتم تجفيفها لمدة 12 ساعة، وبالتالي فإن إنتاج كيلو جرام من توابل الزعفران يحتاج ما بين 15000 إلى 16000 زهرة منه، لذلك تحتاج عملية حصاد الزعفران إلى عمالة كبيرة، مما يجعله مكلفًا للغاية، وبعد اتمام عملية الحصاد، يتم حفظه في وعاء محكم الإغلاق للحفاظ على طعمه.

 > للاطلاع على: تكلفة البيت المحمي و شبك اخضر زراعي للبيع

زراعة الزعفران فى البيوت المحمية/ أو بداخل بيت بلاستيكي يضمن له المزيد من الحماية والوقاية من الأمراض والحشرات، مع العلم أن محصول الزعفران لا يعاني من الكثير من الآفات بشكل كبير، لذا عند الإصابة بأحد الأمراض يجب تجنب استخدام نفس الحقل إلا بعد 8 سنوات على الأقل ويمكن أن تتنظر ل10 سنوات قبل استكمال عملية الزراعة، وعند الزراعة في الحقول ننصح باستخدام الشبك السلكي لحماية محصول الزعفران من الفئران.

إليكم بعض النصائح والارشادات التي ستساعدك عند زراعة الزعفران فى البيوت المحمية/ بيت محمي منزلي على العناية به، ولعل من أهمها هو عدم الإسراف في عملية الري، لأن زيادة كمية الماء تؤدي لإصابته بأمراض فطرية مختلفة، كما يمكن تحسين التربة الخاصة بزراعة الزعفران وزيادة انتاجيتها، من خلال إضافة مواد عضوية للتربة قبل عملية الزراعة، يتم تقليم الزعفران بعد عملية الحصاد فقط، عن طريق استخدام مقص حاد، أو من خلال اليدين. والجدير بالمعرفة هو أن أزهار الزعفران لن تزهر في نفس العام، احرصي على زراعتها في أقرب وقت ولا تخزنيها، فهي معرضة للتلف سريعًا.

طريقه زراعه الزعفران (من البصيلات وليس من شتلات الزعفران) .

  • جهز البصيلات عالية الجودة.
  • اجمع البصيلات الكبيرة في منتصف شهر يونيو، حيث أن تحضير البصيلات الضعيفة والصغيرة يقلل بشكل كبير من انتاج الزعفران.
  • خزن البصيلات في بيئة باردة وبعيدة بقدر المستطاع عن ضوء الشمس المباشر حتى بداية شهر سبتمبر.
  • امنع وصول الرطوبة للبصيلات خلال هذه الفترة، حيث يجب ألا تتجاوز درجة حرارة البصيلة 13 درجة مئوية لكي يتم النمو بشكل جيدًا.
  • انقل بصيلات الزعفران إلى محميات زراعية مجهزة بعناية لهذا النبات المميز.
  • عقم بيتك المحمي وطهره من الجراثيم، ثم افصل المصابيح عن بعضها البعض وقم بتنظيف التربة من القش الزائد والأشياء الأخرى.

المكان المناسب لزراعة الزعفران هو مكان يتعرض للهواء وترتفع فيه نسبة الخصوبة، مع الأهتمام ببعض الأنشطة المختلفة لتحسين الأرض الزراعية، مثل إزالة الأعشاب الضارة وعزق الأرض بشكل منتظم.

يتم استخدام الأسمدة الطبيعية في زراعة الزعفران في الحقول أو المزارع المكشوفة أو عند زراعة الزعفران فى البيوت المحمية خلال وقت تحضير الأرض لإنتاج الزعفران قبل زراعته؛ لزيادة خصوبة التربة وانتاجيتها. مع مراعاة وجود أرض خالية من الحشائش والأعشاب، بالإضافة لتغطية الحقل بنشارة الخشب للتحكم في نمو الأعشاب الضارة على الأرض، مع استخدام مبيدات مناسبة لمكافحة الحشائش بشكل فعال.

> للاطلاع على مزيد من المعلومات عن تكلفة الصوب الزراعية و شاش زراعي .