خطوات بسيطة لزراعة التين فى البيوت المحمية

زراعة التين فى البيوت المحمية

 زراعة التين في البيوت المحمية

يعد التين من أنواع الفاكهة المحببة لدى الكثير من الأشخاص حول العالم كما أنها فاكهة متعددة الأنواع لذلك يقوم المزارعين بالقيام بزراعتها طوال العام بالاعتماد على البيوت المحمية المكيفة التي توفر كافة الشروط والظروف التي تساهم في نجاح العمليات الزراعية وإنتاج محاصيل وفيرة ذات جودة عالية طوال العام.

ومن الجدير بالذكر أن تكلفة البيوت المحمية المزودة بجميع مستلزمات البيت المحمي أصبحت مناسبة للكثير من المستثمرين الزراعيين بهدف زراعة جميع أنواع المحاصيل الزراعية طوال العام خارج موسمها الأصلي ولا سيما التين الذي يعد محور موضوعنا اليوم، لذلك دعونا نتحدث عن زراعة التين في البيوت المحمية من خلال هذا الموضوع.

 طريقة زراعة التين الشوكي

مصنع الروضة للبيوت المحمية الزراعية يقدم لكم أفضل أسعار البيوت المحمية الزراعية بأنواعها المختلفة المزودة بكل من الروكلين الزراعي، أنظمة التدفئة والري والتبريد الحديثة، مروحة بيت محمي، وغيرها من الأشياء الواجب توافرها داخل كل بيت محمي للزراعه، دعونا نوضح لكم طريقة زراعة التين في البيوت المحمية من خلال السطور التالية:

  • في البداية يجب تحديد نوعية التين المراد زراعته داخل بيت بلاستيك لأن ليس كل الأنواع قد تكون صالحة للزراعة داخل المحميات الزراعية
  • تحتاج زراعة التين من البذور إلى درجات حرارة عالية وظروف معينة يتم توافرها داخل بيوت المحمية الزراعية .
  • في البداية وقبل بدء عملية الزراعة يجب تجهيز التربة من حيث اختيارها أن تكون جيدة وصالحة للزراعة، ومن الجدير بالذكر أن التين يمكن زراعته في أي نوع من التربة ولكن تعد التربة الرملية دائما هي الأفضل في زراعة كافة أنواع التين.
  • يجب الاهتمام بالتربة من حيث النظافة والتسميد والري وسوف نتحدث عن هذا الأمر باستفاضة خلال هذا الموضوع.
  • عند زراعة التين الشوكي يتم حفر الجو بمسافات معينة تفصل بين كل شجرة والأخرى حوالي من ثلاثة إلى أربعة أمتار حتى تنمو وتزدهر أشجار التين الشوكي وتحصل على التهوية اللازمة.
  • ومن ثم القيام بالاهتمام بالري والتسميد ومتابعة مراحل النمو والنضج مع مراعاة استخراج الشجرة من الجورة والقيام بقص الجذور الزائدة باستخدام المقص حيث أنها تؤثر على جودة الإنتاج، ومن ثم تفكيك الجذور بدقة شديدة وفردها بعيدا عن الساق.
  • وضع الشجرة داخل التربة وتغطية الجذر بالتربة والقيام بالضغط عليها حتى تصبح ثابتة ومستوية.

  وقت زراعة التين

تعد زراعة التين في البيوت المحمية من الأمور التي تساهم في الحصول على انتاج مثمر ووفير ذات جودة عالية، حيث أن الصوبات الزراعية توفر كافة الظروف اللازمة للحصول على أفضل محصول، ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض العوامل التي تساهم في الحصول على أعلى جودة من محصول التين أهمها اختيار الوقت المناسب للزراعة والتجهيزات ما قبل الزراعة دعونا نوضح لكم أهم هذه العوامل من خلال السطور التالية:

  • يفضل زراعة التين في البيوت المحمية خلال فصل الشتاء حيث أنه من النباتات التي تحتاج إلى قدر عالي من الرطوبة.
  • حيث أن شتلة التين تحتاج إلى وحدات برودة ودرجات رطوبة عالية توفرها البيوت البلاستيكية وخاصة في فترة السكون الشتوي.
  • كما أن أشجار التين تحتاج أيضا حتى تنمو حرارة شديدة، لذلك ينصح المتخصصين الذراعين بالقيام بطلاء جذوع الأشجار بمادة تسمى الجير للحفاظ على نسبة الرطوبة وفي الوقت ذاته حماية المحصول من درجات الحرارة العالية التي تتسبب في تساقط الثمار.
  • أما التربة المناسبة لزراعة جميع أنواع التين كما ذكرنا في السابق هي التربة الصفراء الطينية التي ينخفض فيها مستوى الماء الأرضي إلى أكثر من مترين.
  • يعد التين من النباتات التي تتحمل التربة الثقيلة العميقة حيث تجود زراعته في هذا النوع من التربة، كما أنها تتحمل أيضا زيادة نسبة الملوحة والقلوية في التربة.
  • لا ينصح بزراعة التين في التربة الخفيفة حتى لا تصاب أشجار التين ببعض الآفات الخطيرة التي تؤثر على نموها.
  • ضرورة القيام بفحص التربة قبل زراعة التين في البيوت المحمية والتأكد من إزالة كافة الحشائش الضارة والآفات والحشرات.
  • تسميد التربة بالسماد العضوي ومدها بالعناصر الغذائية اللازمة بنسب يحددها المتخصصين من الأمور الهامة التي تشكل فارق كبير في تسريع النمو وجودة الإنتاج.
  • ضرورة الاهتمام بأشجار التين أثناء فترة النمو ومرحلة النضج من خلال التقليم وقص الزوائد والتخلص من الأوراق التالفة حتى لا تؤثر على نموها بشكل سلبي.

 موسم حصاد التين

عملية زراعة التين في البيوت المحمية تحتاج إلى خطوات وتجهيزات قبل الزراعة وأثناء مراحل نمو شجرة التين النمو وأيضا بعد النضج وأثناء موسم الحصاد، دعونا نتعرف على أبرز علامات نضج ثمار التين الشوكي من خلال السطور التالية:

  • تصل ثمار التين الشوكي إلى مرحلة النضج في مدة تتراوح ما بين شهرين إلى أربعة أشهر من الإزهار.
  • واحدة من أهم علامات نضج الثمار هي تغير لون ثمار التين الشوكي من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر أو الأحمر وتدل هذه العلامة على كونها جاهزة للجمع.
  • عندما تصبح الأشواك على الثمار أقل حدة من السابق وملاحظة تساقط معظمها من الثمار، بالإضافة إلى ملاحظة انخفاض نسبة المواد الصلبة بنسبة 13% بالتقريب.
  • القيام بالضغط على ثمرة التين الشوكي بلطف، فإذا ظهرت علامة الاصبع على الثمرة فيدل ذلك على نضج الثمار.
  • ملاحظة تجويف ثمرة التين الشوكي من الأعلى إلى التسطح واحدة من أهم علامات نضج الثمار والاستعداد إلى موسم الحصاد.

  متى يزرع التين الشوكي

تحتاج زراعة التين في البيوت المحمية وخاصة زراعة التين الشوكي إلى تربة خفيفة جيدة الصرف بشرط ألا تزيد نسبة الطمي فيها عن 20% ولا تزيد نسبة الأملاح فيها عن 70 مم.

من الضروري أيضا أن تكون التربة التي يتم زراعة التين الشوكي بداخلها رطبة تحتوي على نسبة معقولة من المياه، ويفضل أيضا تغذية التربة بالسماد وخاصة البوتاسيوم والكالسيوم.

ومن الجدير بالذكر أن أشجار التين الشوكي تتحمل تقلبات الطقس المتعددة سواء كان صيف أو شتاء مع ضرورة الاهتمام بالري المنتظم والمناسب وضبط أنظمة التبريد والتهوية داخل الصوبات الزراعية، ولكن يمكننا القول بأن أفضل ميعاد زراعة التين الشوكي قد يكون خلال شهر مارس حتى تتوفر الرطوبة اللازمة للتربة.

 كيفية الاعتناء بشجرة التين

كما تحدثنا أن زراعة التين تحتاج إلى تجهيزات قبل الزراعة وخطوات للزراعة، تحتاج زراعة التين في البيوت المحمية أيضا إلى خطوات في الاعتناء أثناء فترة النمو، دعونا نتعرف على أهم خطوات الاعتناء بشجرة التين من خلال السطور التالية:

  • العزيق: واحدة من العوامل الأساسية التي تحافظ على نمو شجرة التين وعدم تأثرها بالسلب هي عملية العزيق من خلال إزالة الحشائش الموجودة في التربة وخاصة في السنين الأولى من عمر الشجرة، وهناك موعدين للعزيق شتوي وصيفي.
  • التسميد: واحدة أيضا من العناصر المغذية للتربة قبل الزراعة وأثناء فترات النمو، يتم استخدام السماد البلدي مع كمية من البوتاسيوم وسلفات النشادر والفوسفات يحددها المتخصصين أثناء فترة النمو، ويمكن إضافة بعد ذلك الفوسفور والبوتاسيوم الذي بدورهم يقوموا بزيادة إنتاج الثمار.
  • الري: وان اوقات رى شجرة التين اسبوع اذا كانت الشجرات صغيره في المناطق المعتدله في فصل الشتاء اما بالنسبه في فصل الصيف راح نقوم برايها مرتين في الاسبوع، التين من النباتات التي تحتاج إلى الري بكميات قليلة لذلك يتم الاعتماد على طريقة الري بالتنقيط مع هذا النوع من النباتات.

توفر كبرى المصانع والشركات بالسعودية بيوت محمية رخيصة للقيام بالعمليات الزراعية لجميع أنواع المحاصيل، تحدثنا اليوم عن زراعة التين في البيوت المحمية نرجو أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة.