دراسة جدوى مشروع بيوت محمية


بدأت الزراعة داخل البيوت المحمية الزراعية منذ العديد من السنوات ولكنها تطورت وأخذت أشكال حديثة في الآونة الأخيرة حيث اعتمدت عليها الكثير من الدول كبديل مثالي للزراعة المكشوفة تساهم في سد فجواتها وحل مشاكلها والحصول على نتائج أفضل في وقت أقل، ولكن بالتأكيد يتطلب مشروع بيوت محمية العديد من الخطوات والمستلزمات والقواعد التي يجب مراعاتها  بالإضافة إلى وجود دراسة جدوى مشروع بيوت محمية متكاملة حتى يتم إنشاء بيوت محمية ناجحة صالحة للزراعة وقابلة للتوسع والتطوير.

ما هي البيوت المحمية؟

تعد البيوت المحمية بمثابة أنفاق أو بيوت كبيرة ذات أغطية مصممة من مواد قوية ومتينة وتصاميم مميزة وأنواع مختلفة مزودة بالعديد من التفاصيل والأجهزة والمعدات حسب الحاجة والهدف من إنشائها، تختلف هذه البيوت من حيث الحجم حيث هناك بيت محمي صغير أو متوسط أو كبير حسب الرغبة والميزانية المتاحة، كما تختلف من حيث نوع مادة الصنع حيث هناك بلاستيك بيوت محمية، أو بيوت مصنوعة من الزجاج، كما تختلف من حيث شكل التصميم أيضا فهناك شكل هرمي أو مقوس أو قائم الجوانب.

علاوة على ذلك تتضمن المحميات الزراعية العديد من الأشياء التي تندرج تحت مسمى مستلزمات الصوب الزراعية وتشمل العديد من الأجهزة والأدوات التي تقوم بتشغيل الأنظمة داخل البيت المحمي والتي من أهمها أنظمة التبريد وأنظمة التدفئة وأنظمة الري، يحتاج مشروع بيوت محميه إلى مهندسين ومزارعين ذات خبرة كبيرة في عمل دراسة جدوى مشروع بيوت محمية متكامل وناجح يحقق الهدف منه في توفير محاصيل بكميات كبيرة وجودة عالية على مدار كامل من العام.

الهدف من إنشاء مشروع بيوت محمية

  • تساهم الصالات الزراعية في إنتاج كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية المتنوعة طوال العام وليس خلال موسم واحد فقط وبجودة عالية حيث أنها قادرة على التحكم في الظروف البيئية والتغلب على التقلبات المناخية بفعل الأنظمة المبتكرة الحديثة.
  • تساهم البيوت المحمية في توفير استهلاك المياه بشكل كبير مقارنة بالزراعة المكشوفة بفعل أنظمة الري الحديثة التي توفرها. 
  • تساهم الزراعة داخل الصوبات المحمية في رفع العائد المادي للمستثمرين الزراعيين بشكل كبير مقارنة بالزراعة التقليدية داخل الحقول المكشوفة.
  • اسعار البيوت المحمية متفاوتة ومتنوعة تتناسب مع احتياجات وميزانية كل مستثمر، حيث توفرها الكثير من المصانع بالمملكة السعودية والتي من أهمها مصنع الروضة للبيوت المحمية

قواعد يجب مراعاتها عند عمل دراسة جدوى مشروع بيوت محمية

أصبحت فكرة مشروع بيوت محمية من الأفكار التي تشغل بال الكثير من المستثمرين الزراعيين حيث أنها تعود عليهم بالكثير من المبيعات والأرباح العالية، فبالرغم من أن تكلفة البيت المحمي المكيف عالية وإنشاءه يحتاج إلى عمل دراسة جدوى مشروع بيوت محمية متكامل إلا أنه إذا تم بالشكل الصحيح سوف يحقق نجاحات مبهرة وأرباح وعوائد مالية مستمرة، دعونا نوضح لكم أهم القواعد الواجب مراعاتها عند عمل دراسة جدوى مشروع بيوت محمية فيما يلي:

  • قبل إنشاء البيت المحمي يجب تحديد الهدف الخاص بك وأنواع النباتات المراد زراعتها، مع العلم أن أغلب الناجحين في هذا المجال يقوموا بزراعة أنواع محددة من المحاصيل يزداد الطلب عليها يوم بعد يوم من أبرزها الطماطم، الخيار، الخس، الفراولة.
  • يجب تحديد احتياجات إنشاء الصوبات الزراعية في البداية والتي تكمن في بعض الأمور الأساسية الهيكل الحديدي، الغطاء، السلك المجلفن، خيوط تسلق النباتات، شبكة الري الداخلية، الأنظمة المراد تشغيلها.
  • يجب اختيار مواقع واسعة لإنشاء مشروع  بيوت محمية الأمر الذي يسمح للمزارع عمل توسعات مستقبلية للبيت المحمي، كما يساهم الأمر في سهولة عملية دخول وخروج السيارات التي تنقل المحاصيل والوقود.
  • التأكد من سلامة الجدران الاستنادية ومتانتها في تحمل ضغط المياه والأتربة المنجرفة، ضرورة عمل قنوات حول البيوت البلاستيكية، ووجود مزاريب على أسطح البيوت البلاستيكية لتخفيف ضغط المياه على الأسطح أيضا.
  • الاعتماد على مواد صنع تتمتع بالجودة والمتانة والسمك العالي حتى تتحمل الرياح التي تشكل ضرر كبير على المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى الاستعانة بأسلاك التثبيت العريضة لتثبيت الأشتال.
  • يفضل تركيب مصدات الرياح من الأسيجة النباتية التي تعمل بشكل كبير على حماية المحاصيل الزراعية من أضرار الرياح، كما يمكن زراعة بعض الأشجار في مواقع مناسبة كعامل مساعد للتظليل على المحاصيل وحمايتها من الرياح.
  • عدم المبالغة في عمل أطوال مرتفعة للبيت المحمي واختيار نوع غطاء بيت محمي ذات جودة عالية مصنوع من مواد عازلة لعوامل المناخ وبناءا عليه يتم تحديد التصميم والهيكل المناسبين.
  • ضرورة أخذ عينة من التربة المراد إقامة مشروع بيوت محمية عليه وفحصها بهدف التأكد من مدى صلاحيتها للعمليات الزراعية وخلوها من الأمراض.

خطوات إقامة مشروع بيوت محمية

يحتاج إقامة مشروع بيوت محمية خبراء ومتخصصين والعديد من الخطوات التي يجب القيام بها بالكامل للحصول على بيت محمي متكامل وناجح، دعونا نوضح لكم تلك الخطوات من خلال السطور التالية:

  • القيام بتسوية الأرض وحرثها العديد من المرات والتأكد من خلوها من الحشائش والأمراض، ومن ثم تثبيت قواعد البيت المحمي بالاستعانة ببعض المكونات المتمثلة في الاسمنت، الحصى، ميزان تسوية، شريط قياس، حفار، ومفك.
  • تثبيت القاعدة بشكل قوي في الأرض وجعلها مستوية أمر يساهم في تجميع وتركيب باقي هيكل البيت بسهولة، من ثم إضافة أرجل التثبيت المرفقة مع القاعدة، تحديد وحفر زوايا البيت المحمي والبدء في إدخال الأرجل ومن ثم إضافة الأسمنت لسد أي ثقوب موجودة.
  • توزيع أقواس البيت مع ضرورة تحديد اتجاهاتها ووضع المدادات الجانبية الطويلة وتوزيع الوصلات والصلايب ومن ثم تحديد مواضع أسلاك الشد على الأقواس.
  • تركيب شبك الظل من خلال وضع الشاش في منتصف البيت وتثبيت الشبك على البيت من الجهتين مع مراعاة أن يكون الشبك عكس اتجاه الرياح.
  • تركيب غطاء البيت المحمي مع مراعاة اختيار نوعية ذات جودة عالية مصنوع من البلاستيك أو الزجاج أو مادة البولي كربونيت وغيرها من الأنواع الأخرى، وتركيب الأبواب والنوافذ وتثبيتها بشكل محكم.

أهم المستلزمات التي يحتاجها البيت المحمي

يحتاج مشروع بيوت محمية أن يتم بشكل متكامل فبعد الانتهاء من إقامة وتصميم البيت المحمي يجب التفكير في المستلزمات الواجب توفيرها بداخله والتي سوف نتعرف عليها مها من خلال السطور التالية:

  • المواد اللازمة لتحسين التربة والتي تتمثل في البذور السليمة ذات النوع الجيد، السماد العضوي، سماد الدجاج، الأسمدة الكيماوية التي من أهمها الفوسفات، الكالسيوم، النيتروجين، الفسفور.
  • الوصلات الكهربائية التي تساهم في تشغيل أنظمة التبريد، أنظمة التدفئة، مراوح بيوت محمية للتهوية، أنظمة الري.
  • برنامج متكامل للوقاية من الأمراض الزراعية والآفات والحشرات بالاعتماد على المبيدات الآمنة المصرح بها من قبل الهيئات المختصة.

في النهاية يمكننا القول أن عمل مشروع بيوت محمية يتطلب دراسة جدوى مشروع بيوت محمية متكامل وخطوات وإجراءات عديدة أهمها دراسة جيدة للسوق وسد الفجوات والاحتياجات التي يتطلبها العمل، ومحاولة الإلمام بجميع التكاليف التي قد يتطلبها المشروع مع مراعاة تكاليف النقل، حيث تعد من التجارب التي تستحق المغامرة ونتائجها مضمونة إذا تمت على يد خبراء ومتخصصين.