زراعة البطيخ في البيوت المحمية وكيفية الاعتناء بها

زراعة البطيخ في البيوت المحمية-مصنع الروضة للبيوت المحميه

زراعة البطيخ في البيوت المحمية

يعد البطيخ من أنواع الفواكه الصيفية التي تنمو وتزدهر في فصل الصيف، ولكن أصبحت الآن مصانع البيوت المحمية في السعودية تقدم بيوت محمية مكيفة وتطرح اسعار البيوت المحمية في متناول يد الجميع، الأمر الذي ساهم في تسهيل عملية زراعة البطيخ في البيوت المحمية وبالتالي القدرة على زراعته وتوفيره خلال فصول السنة الأربعة وليس موسم واحد فقط، يمكن زراعة البطيخ في المنزل أو داخل محميات زراعية من خلال توفير مستلزمات الصوب الزراعية اللازمة لنمو وازدهار نبتة البطيخ، دعونا نتحدث أكثر عن كيفية زراعة البطيخ داخل بيوت محميه من خلال هذا الموضوع.

معلومات عن زراعة البطيخ

يرجع موعد زراعة البطيخ الأنسب خلال فصل الشتاء ويُفضل زراعته داخل بيوت المحمية الزراعية لأن البرد يهدد النباتات عموماً، حيث أن زراعة البطيخ في البيوت المحمية المتوافر بداخلها جميع الظروف المناسبة سواء نبتة البطيخ الاصفر أو نبتة البطيخ الاحمر تساهم في إنتاج البطيخ ذات الجودة العالية والمحصول الوفير طوال العام وليس في موسم زراعة البطيخ فقط، دعونا نوضح لكم أبرز المعلومات عن تاريخ زراعة البطيخ فيما يلي:

  • يمكن زراعة البطيخ في الأرض الرملية وتجود زراعة البطيخ في الأرض الطينيه الخفيفة، وبشكل عام يمكن زراعة البطيخ داخل أي نوع من الأراضي فيما عدا الأراضي الثقيلة والأراضي الحجرية التي تحتفظ بالماء .
  • يفضل أن تكون التربة المناسبة لعملية زراعة البطيخ في البيوت المحمية تربة جيدة الصرف، خالية من الأملاح، معدل حموضتها يتراوح بين 6 إلى 6.8 درجة مئوية.
  • وقبل إتمام العمليات الزراعية ضرورة حرث الارض إما يدويا أو عن طريق الآلات للتخلص من الحشائش الضارة والحصول على التهوية المناسبة للتربة استعداداً لعملية زراعة شتلة البطيخ.
  • موسم زراعة البطيخ في العادة يكون طويل بشرط توافر كافة الظروف المناسبة من حيث تربة خصبة جيدة الصرف والتعرض التام لأشعة الشمس، في حالة طريقة زراعة البطيخ من البذور يفضل نقع البذور في الماء الفاتر لمدة 24 ساعة قبل وضعها بالتربة، الأمر الذي يساهم في مدة انبات بذور البطيخ سريعة وبشكل صحي.
  • أما عن سقي البطيخ وتعتبر نبتة البطيخ الاحمر من النباتات التي تحب المياه لذلك يتم ري البطيخ بالقدر الذي يحافظ على رطوبة التربة مع مراعاة عدم إغراقها بالمياه حتى لا تتعفن شتل البطيخ، ري البطيخ بالتنقيط يعتبر أفضل الطرق للحفاظ على رطوبة التربة.
  • تتراوح مدة نضج البطيخ من 65 إلى 90 يوم من بداية زراعة شتلة البطيخ الاحمر، وحوالي 45 يوم بعد الإزهار، ومن ثم يمكن وقت الحصاد والتسويق وربح الكثير من الأموال من خلال زراعة البطيخ في البيوت المحمية بجودة عالية وانتاج وفير.

كيفية زراعة البطيخ 

تتعدد وتختلف طرق زراعة البطيخ فمنها زراعة البطيخ من البذور، زراعة البطيخ في المنزل، زراعة البطيخ في البيوت المحمية، زراعة البطيخ في أصيص، زراعة البطيخ على السطح، وغيرها من الطرق الاخرى ، دعونا نتحدث عن كيفية زراعة بذور البطيخ من حيث البيئة والمناخ المناسب من خلال السطور التالية:

  • يعتبر البطيخ من النباتات طويلة الأجل لذلك يمكن زراعتها في الحقول أو الأراضي الزراعية أو داخل الصوبات الزراعية أو داخل المنزل، وتتراوح مدة انبات بذور البطيخ من 100 إلى 120 يوما تقريبا من بداية غرس البطيح حتى موعد الحصاد.
  • تتطلب بذور البطيخ درجة حرارة تصل إلى 18 درجة مئوية بالتقريب مع ضرورة الحفاظ على مستوى متوازن من رطوبة التربة.
  • الاهتمام بالري حسب نوع وطبيعة التربة بشرط عدم تقليل معدل الري حتى لا تجف التربة وعدم الإكثار في الري حتى لا يتم إغراق النبتة.
  • تنبت بذور البطيخ خلال من 6 إلى 10 أيام حسب ظروف التربة والمناخ مع ضرورة حمايتها من الصقيع.
  • واخيرا يفضل زراعة بذور البطيخ داخل أحواض وأوعية مع مراقبتها الجيدة من حيث التسميد والري ومن ثم نقلها إلى الصوبة الزراعية تكتمل مراحل نمو البطيخ الاحمر.

خطوات زراعة البطيخ في البيوت المحمية

تعتبر تكلفة البيت المحمي في متناول يد الجميع حيث توفر كبرى المصانع بالسعودية بلاستيك بيوت محمية للبيع وجميع المستلزمات الاخرى مثل شبك روكلين، مروحة زراعية، أنظمة تبريد وتهوية، أنظمة ري حديثة، إضاءات صناعية، وغيرها بأسعار مناسبة جدا، لا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل نقدم لكم خدمات متكاملة أيضا في تركيب بيوت محمية، ومن هنا دعونا نوضح لكم أهم خطوات زراعة البطيخ في البيوت المحمية فيما يلي:

  • في البداية يجب تجهيز صواني الزراعة من خلال وضع 5 سم من التربة المناسبة بهذه الصواني ومن ثم ريها جيدا في درجة حرارة مناسبة لمدة 24 ساعة قبل الزراعة.
  • توضع البذور على عمق 2.5 سم في التربة بشرط أن تكون لكل خلية حبة بذور واحدة وأن يكون الطرف المدبب للبذرة في الاتجاه الأعلى.
  • لا يتم ريها بعد الزراعة وتركها في درجة حرارة عالية لمدة يومين ومع بداية الإنبات يتم تقليل درجة الحرارة إلى 21 درجة مئوية في النهار، و 18 درجة مئوية في الليل.

كيفية الاعتناء بنبات البطيخ 

استكمالاً لخطوات زراعة البطيخ داخل البيت المحمي يجب الاعتناء بالبطيخ من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • تسميد نبات البطيخ بالجرعة الأولى من النيتروجين مع ظهور أول ورقة، وبعد ظهور الورقة الثانية يتم التسميد بالجرعة الثانية، حيث يُعد افضل سماد للبطيخ هو السماد النيتروجيني.
  • يتم تقوية نباتات البطيخ بشكل تدريجي من خلال تقليل درجات الحرارة ومن ثم تقليل كمية السماد والري.
  • نقل شتلات البطيخ داخل أصص كبيرة سعتها حوالي 19 لتر مع مراعاة ترك مسافة بين كل شتلة وأخرى عند غرسها في تربة البيت المحمي.
  • عند بداية ظهور ثمار البطيخ يجب إعادة تسميد البطيخ مرة أخرى بسماد نيتروجيني بمعدل ملعقتين لكل نبتة.
  • عندما تبدأ الثمار بالنضوج يتم ربط الشتلات ورفعها على المكان المجهز مسبقاً، وأخيراً يتم حصاد البطيخ الناضج بعد حوالي 45 يوم من الإزهار.

> احصل الآن على بيت محمي مكيف مع مصنع الروضة للبيوت المحمية بسعر منافس!

نصائح يجب إتباعها في مراحل نمو البطيخ

للحصول على محصول البطيخ ذاتِ الجودة العالية والثمار الصحية العضوية الوفيرة يجب إتباع هذه النصائح خلال مراحل نمو شتل البطيخ على النحو التالي:

  • زراعة البطيخ في البيوت المحمية تتكون من جذع واحد لذلك يجب سحب البراعم الجانبية والأزهار التي يزيد طول غصنها عن  40 سم.
  • تبدأ الأزهار الذكرية بالنمو بعد 60 يوم وبعدها بعشرة أيام تبدأ الأزهار الانثوية بالنمو أيضاً ومن هنا يجب تهوية البيت المحمي من خلال مراوح التهوية وفتح النوافذ حتى تتم عملية التلقيح بشكل طبيعي.
  • عند وصول حجم ثمار البطيخ إلى حجم ثمار الدراق يتم قص الساق الواقع فوق الورقة السابعة لإتاحة فرصة لثمرة البطيخ حتى تصبح أقوى.
  • واخيراً ومن الضروريات في أي عملية زراعية ولا سيما زراعة البطيخ التخلص من الحشائش والأعشاب الضارة التي تنمو حول الجذع والقيام بعملية التعشيب بشكل دوري حتى تحصل شتل البطيخ على التهوية المطلوبة.

زراعة البطيخ في البيوت المحمية واحدة من التجارب التي أثبتت نجاحها من حيث الحصول على إنتاج وفير من البطيخ بجودة عالية طوال العام وليس في موسم واحد فقط.