زراعة الكوسة في البيوت المحمية وأهم طرق العناية بها

زراعة الكوسة في البيوت المحمية

زراعة الكوسة في البيوت المحمية من الزراعات التي لا يمكننا الاستغناء عنها، فهي نوع من الخضراوات المميزة والتي يتم تناولها بصور وأشكال مختلفة ومتعددة بالإضافة لقيمتها الغذائية العالية.

تحتاج زراعة الكوسة في البيوت المحمية لاختيار الموقع الصحيح ولإعداد التربة بشكل جيد، ولتوفير لها درجات الحرارة المناسبة، حيث أن نبات الكوسا استوائي الأصل، وبالتالي فهو حساس للبرد القارس. زراعة الكوسه تحتاج لكمية وفيرة من أشعة الشمس، لذلك يجب اختيار منطقة الزراعة بحيث تشرق عليها الشمس من 6 ل 10 ساعات بشكل يومي، فدرجة الحرارة المناسبة لزراعه الكوسا يجب أن تكون فوق ال 21 درجة مئوية، ويمكن حصاد الكوسا بعد 40 أو 60 يومًا من زراعته. ويتطلب زرع الكوسا استخدام تربة خفيفة الوزن ذات تصريف جيد للماء، ومع ذلك يجب الحفاظ على رطوبة التربة حول نبات الكوسا، إذ يمكن أن تجف قليلًا، ولكن لا يجب تركها حتى تجف تمامًا، كما يجب تجنب استخدام التربة العادية لاحتوائها على الآفات.

ونظرًا لأن الكوسة محصول صيفي إلا أن يمكن زراعته طوال العام إن تم زراعة الكوسة في البيوت المحمية؛ حيث أن زراعة الكوسة في الصيف وحدها لا تكفي لسد حاجة السكان منها،

لذلك تتم زراعة الكوسة في الشتاء أيضًا باستخدام البيوت المحمية الزراعية حيث يتم تغطيتها بالأغطية البلاستيكية لإنتاج محصول وفير، بالإضافة لحماية نبات الكوسة من الآفات والحشرات مثل: المن – الذبابة البيضاء و العنكبوت الأحمر العادى (والتي تتزايد مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة). تحتاج زراعة الكوسة في البيوت المحمية للرطوبة والرى المنتظم حتى لا تتشوه شكل الثمار، فيتم رويها لمدة ساعة واحدة فقط ويجب الحذر من الإفراط فى عمليات الرى حتى لا تُصاب النباتات بأمراض الذبول والبياض الدقيقى.

يوجد العديد من النصائح التي يجب أن تتبعها عند زراعه الكوسة في الحقول المكشوفة، والتي تؤخذ بعين الاعتبار عند  زراعة الكوسة في البيوت المحمية:

1- الزراعة فى المواعيد المناسبة.

2- اختيار الأرض المناسبة والتي تتمثل في تربة جيدة التهوية والتصريف.

3- قبل عملية الزراعة يتم استخدام الأسمدة الحيوية بخلطها بالتقاوى.

4- اختيار تقاوى جيدة.

5- مكافحة الآفات بمجرد ظهورها.

6- العناية بالتسميد.

وكصاحب محمية زراعية أو مستثمر في البيوت المحمية الزراعية من أجل زراعة الكوسة لابد من معرفة اسعار البيوت المحمية الزراعية وشرائها بالسعر المناسب من ثم العمل على إتباع خطوات زراعة الكوسة في البيوت المحمية والتي تتمثل في:

  1. تحضير التربة للزراعة: عن طريق التخلص من الحشائش الزائدة، وازالة الحجارة وإضافة السماد للتربة.
  2. اختيار البذور: لن يتم قبول البذور التي بها أمراض أو آفات؛ لأنها تقصر من صلاحيتها.
  3. نقع البذور: بهذه الطريقة، يتم حفظ كمية كبيرة من البذور، وتقليل وقت الإنبات وتحقيق التوحيد فيه. ويمكنك القيام بذلك عن طريق غمر البذور لمدة 24 ساعة في ماء دافئ قبل الزراعة بيوم أو يومين عند درجة حرارة 20 درجة مئوية لمدة 24 ساعة، ثم في قطعة قماش مبللة لمدة يومين أو ثلاثة أيام عند 25 درجة مئوية.
  4. إنبات البذرة: تنبت بذور الكوسا تمامًا بعد 5 أو 8 أيام من البذور، ويمكن أقل بمدة يومين إذا كانت الأرض رملية ودرجة الحرارة قريبة من 20 درجة مئوية والرطوبة 85٪، ولكن يمكن أيضًا أن تتأخر إذا دفنت البذرة إلى عمق أعمق من المعتاد.
  5. الكثافة: تعتمد على قوة واندماج الصنف المزروع وقابلية انتقال الضوء للمواد في البيوت المحمية. وغالبًا ما في مزارع الخريف يتم استخدام مسافات أوسع بسبب انخفاض مستويات الإضاءة في وقت إنتاج الثمار.
  6. الري: بعد الإنبات ينصح بتأخير الري من 15 إلى 25 يوم خاصة إذا كان يتم تحت غطاء. أما إذا كان بالتنقيط، يمكن تطبيق عدة جرعات.
  7. الترقيع: من الممكن أن تكون بعض البذور لم تنبت جيدًا أثناء البذر، لذلك يجب استبدال هذا النبات بآخر سبق زراعته لهذه المهمة.
  8. التخفيف: يتم إجراؤها عادة بعد 8 أو 10 أيام من الإنبات، والتي تتكون من إزالة عدد معين من النباتات بحيث تكون الكثافة كافية لتجنب المنافسة بين النباتات على العناصر الغذائية والمياه.

 

كيفية العناية بزراعة الكوسة في البيوت المحمية:

  1. تلقيح الكوسا: الكوسة لها أزهار من الذكور والإناث. وتشاهد الزهرة المذكرة على حافة الجذع الرفيع والزهرة الأنثى في نهاية الثمرة الصغيرة. وتتفتح هذه الزهور عادة في الصباح.

لذا اترك الأبواب وفتحات التهوية مفتوحة للتلقيح. أو حاول تلقيح النباتات يدويًا. وما عليك سوى جمع بعض حبوب اللقاح الطازجة من الزهرة المذكرة والعمل على رشها في مواسم الأزهار الأنثوية.

  1. تعريش الكوسا: هي تقنية تستخدم عند زراعة الكوسة في البيوت المحمية، ويتم من خلالها منع الكوسة من التمدد على الأرض عن طريق أداة ممدودة مثل القصب أو العصي أو خيوط الرافيا المربوطة بالنبات نفسه، من أجل الاستفادة بشكل أكبر وأفضل من التهوية والإضاءة وتجنب المشاكل ومواجهة الأمراض.
  2. التشذيب: هو عملية خف الزهور والثمار والأوراق، وكذلك النبتات الثانوية التي يمكن أن تستنزف العناصر الغذائية عند زراعة كوسة في بيوت محمية. كما أن هذه العملية تعمل على تقليل الظروف التي تساعد على مهاجمة الأمراض والحشرات الخفية عن طريق التهوية الجيدة للنبات. فالتقليل من مصدر العدوى ومن تطور الأمراض والآفات يتم عن طريق إزالة الأوراق والثمار التالفة.
  3. القضاء على الحشائش: يتم ذلك إما يدويًا أو عن طريق المنتجات الكيماوية المطبقة، وبما أن الكوسة حساسة جدًا لبقايا مبيدات الأعشاب ، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء التطبيق.
  4. مكافحة الأمراض والآفات: تشمل الأمراض التي تحدث بشكل شائع في الكوسة المزروعة في الدفيئة: البياض الدقيقي والعفن الأبيض، العفن الرمادي.

 

للكوسا العديد من القيم الغذائية التي تفيد الجسم وتحميه من العديد من الأمراض:

1- الكوسا تحارب الأمراض المزمنة؛ لكونها مليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي الصحة، هذه المضادات تكون مقاومة لكثير من الأمراض على رأسها السرطان.

2- الكوسا تدعم الجهاز الهضمي؛ فهي مصدر كبير للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان أيضًا، وتعد الألياف القابلة للذوبان على وجه الخصوص، من المواد الحيوية المفيدة جدًا وهي تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء؛ الأمر الذي يسهم في تنظيم وظائف الجهاز الهضمي مثل امتصاص العناصر الغذائية.

3- الكوسا تنظم مستويات السكر في الدم، حيث تساعد الألياف الموجودة في الكوسا على تنظيم مستويات السكر وتوازنها، وهو أمر بالغ الأهمية لأن الارتفاع المتكرر في نسبة السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

4- الكوسا تقلل الكوليسترول الضار (الدهون الضارة) في الجسم، مما يساعد على حماية قلبك، حيث إن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

5- الكوسا تحتوي على كثير من فيتامين (أ)، وهو عنصر غذائي مهم للنظر، فهو يدعم الرؤية الصحية من خلال حماية أنسجة العين من التدهور الناتج عن ضوء الشمس وعملية الشيخوخة الطبيعية. فالكوسا بدورها تحافظ على وظيفة المستقبلات الضوئية داخل عينيك.

> تواصل معنا الآن للاستعلام أو الحصول على بيوت محمية للبيع.

> للاستعلام عن سعر ومزايا بيت محمي مكيف .

بالنهاية إن أردت زراعة الكوسة في البيوت المحمية، وكنت بحاجة لبيت محمي فمصنع الروضة في خدمتك، فمصنعنا يُعد من أكبر مصانع البيوت المحمية في السعودية، وبخبرته الطويلة التي تتعدى أكثر من 30 عاماً يجعله اختيارك الأمثل..