أفضل انواع اغطية البيوت المحمية ومزاياها

أفضل انواع اغطية البيوت المحمية ومزاياها

البيوت المحمية الزراعية، هي المبانى التي بداخلها تتم حماية النباتات التي يتم زراعتها في غير موسمها، والتي كانت في البداية ما هي إلا بيوت عادية تتم صناعتها عن طريق الطوب أو الخشب، مع وجود مساحة من النوافذ وبعض وسائل التدفئة، حتى تطورت البيوت المحمية وأصبحت عبارة عن سقف وجدران من الزجاج أو من البلاستيك، مع وجود هيكل عظمي خشبي أو معدني، ثم تم تطويرها لتصبح بيئة خاصة تتكيف مع احتياجات نباتات معينة، مما أدى لزيادة كبيرة في ثقافة البيوت المحمية في العالم، وتعتبر البيوت المحمية الكبيرة مهمة في الزراعة وعلوم النبات، في حين أن الزراعة في الهياكل الصغيرة أو بداخل بيوت محمية صغيرة هي الأكثر شيوعًا بين الهواة والأشخاص الذين يزرعون النباتات المختلفة في منازلهم. لذلك فإن تحديد انواع اغطية البيوت المحمية الخاصة بك هو من الخطوات الأكثر أهمية وفاعلية عند الزراعة في الصوبات الزراعية، ولجعل صوبتك الزراعية من أفضل الصوبات الزراعية، لابد من اختيار أنواع أغطية البيوت المحمية الملائمة بك وفقًا لأنواع النباتات والمحاصيل التي تريد زراعتها، فهناك أغطية تتحمل الحرارة، وأخرى تمتص الأشعة فوق البنفسجية….إلى غيرها من الأنواع التي تختلف في عيوبها ومميزاتها.

> للمزيد عن انواع البيوت المحمية و اسعار البيوت المحمية الزراعية و تكلفة البيوت المحمية.

انواع اغطية البيوت المحمية

هناك العديد من انواع اغطية البيوت المحمية، والتي تسمح بدخول ضوء الشمس لها، كما يتم تحديد ثمنها وفقًا للمادة التي تُصنع منها ووفقًا أيضًا لمتانتها، إليكم بعض هذه الأنواع:

  • الغطاء الزجاجي: يُعتبر الزجاج هو الغطاء التقليدي والمتعارف عليه للبيوت المحمية، والذي يسمح بدخول الكثيرمن ضوء وأشعة الشمس، كما يساعد على خلق بيئة دافئة للنباتات، حيث أنه عبارة عن غطاء متين يمكن استخدامه لأكثر من 25 عامًا، ومن الجيد أن الأشعة فوق البنفسجية التي تنتج عن الشمس لا تعمل على تحلل الزجاج، حيث يظل الزجاج خاليًا من الخدوش لعدة سنوات، ويعد الغطاء الزجاجي أعلى في التكلفة بالمقارنة مع انواع اغطية البيوت المحمية الأخرى، ولكن عند التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، تميل الألياف الموجودة في الزجاج للانتفاخ وتقليل انتقال كمية الضوء. الألياف الزجاجية قابلة للاشتعال بشكل تام، حتى إذا قمت بإبعاد مصادر الاشتعال المختلفة عنها. ويعتقد العديد من الفلاحين أن مسألة السلامة هذه سبب لعدم استخدام الألياف الزجاجية.
  • الغطاء البلاستيكي: يُعد الغطاء المصنوع من البلاستيك، هو الأكثر استخدامًا بين انواع اغطية البيوت المحمية الأخرى، كما أن أشهر أنواعه هي الأغطية المصنوعة من مادة البولي إيثلين، ويرجع سبب شهرته لانخفاض تكلفته، ولا يتطلب كمية كبيرة من المواد الإنشائية، وينشر الغطاء البلاستيكي أشعة الشمس، حيث إنه يسمح بمرور ضوء الشمس، ومن عيوب هذا النوع أنه لا يصمد لوقت طويل؛ فالهواء الملوث وأشعة الشمس يؤديان لإضعاف البولي إيثيلين بشكل كبير ويجعله هشًا، وقابلًا للتمزق بسهولة، كما يحتاج هذا الغطاء البلاستيكي للاستبدال بعد مرور من سنتين لثلاث سنوات، لذلك فهو يتكلف كثيرًا على المدى البعيد. ولكي تنجح عملية الزراعة في البيوت البلاستيكية، يجب أن تتوفر مصادر مائية تكفي لري تلك المحاصيل المزروعة، ولابد من توافر التربة الخصبة، التي ينفذ الماء بداخلها، وأيضًا ذات التهوية الجيدة والقوام الخفيف، والتي تخلو من الأملاح. مع توفر مصادر للكهرباء، من أجل تدفئة البيوت المحمية والتبريد خلال أوقات مختلفة في العام. ويحتاج البيت المحمي، لحمايته من أي تيارات هوائية قوية.

>  وإذا كنت من المهتمين بالزراعة بداخل بيت بلاستيك، تعرف على مزايا ومواصفات البيوت البلاستيكية

  • غطاء البولي كربونيت: يُعتبر هذا الغطاء هو أحد انواع اغطية البيوت المحمية الأكثر شيوعًا، ولا يتأثر بالتغيرات المناخية، حيث إن هذا النوع يتحمل الحرارة الشديدة والبرودة القارسة، ويُعد من الأنواع التي يسهل تركيبها، والتي أيضًا لا تحتاج لأدوات خاصة عند التركيب، كما أنه نوع خفيف الوزن، وتصل نسبة شفافيته ل 95% تقريبًا، وألوانه لا تتغير، حيث يُعتبر غطاء البولي كربونيت من الأنواع غير المكلفة بشكل نسبي.
  • غطاء الفايبرجلاس: وإذا كانت مموجة فإنها من الممكن أن تستمر لمدة 15 عامًا أو أكثر، وتتميز المادة بالمرونة والمتانة الكافية لمقاومة معظم أضرار الأجواء شديدة البرودة، ومن غير المرجح أن تتحلل صفائح الألياف الزجاجية عالية الجودة تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تنتج عن الشمس، كما تسمح الألياف الزجاجية بدخول قدر كبير وكافي من الضوء إلى البيوت المحمية، مع العلم أن المادة قد تتلف عند اختراق الضوء مع تقدم عمر مادة الألياف الزجاجية، وفي بعض الأحيان قد يحدث التلف للغلاف الخارجي الذي يغطي الألياف الزجاجية، ولحل هذه المشكلة فمن الممكن إعادة تطبيق طبقة أخرى من الغلاف الخارجي لإطالة عمر غطاء البيت المصنوع من الألياف الزجاجية، يعد هذا النوع من انواع اغطية البيوت المحمية غير المكلفة بشكل نسبي.

إذا كنت من أصحاب البيوت المحمية الزراعية أو ممن يبحث عن بيوت محمية للبيع، فيجب أخذ بعض الظروف في الحسبان عند اختيار انواع اغطية البيوت المحمية:

  • العمر الافتراضي: فيجب أن يكون الغطاء صالح لفترات طويلة دون الحاجة لاستبداله، حيث يتم حماية المحاصيل بشكل أفضل مع تكلفة أقل.
  • الضمان: الحصول على ضمان للأغطية، يمنحك حق استرجاع المنتج إذا ظهرت فيه عيوب، أو على الأقل يضمن لك حق في الصيانة المجانية.
  • الإضاءة: اختيار الغطاء الأنسب بين انواع اغطية البيوت المحمية المختلفة والذي يسمح بنفاذ كميات مناسبة من أشعة الشمس، يعد من أكثر الأمور أهمية، لتوفير الإضاءة المناسبة لنمو النباتات.
  • توفير التركيب والصيانة: للحفاظ على البيت المحمي لمدة أطول، ولتقليل التكاليف التي تخص الصيانة.
  • الشركة المنتجة: من المهم التعامل مع شركة رائدة، لها اسمها في مجال إنشاء البُيوت المحمية، لضمان جودة الغطاء، وكذلك للحصول على تركيب وصيانة دورية، بالإضافة للعديد من خدمات ما بعد البيع.
  • التظليل: تموت العديد من النباتات بشكل سنوي، نتيجة لتعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة، لذلك من المهم اختيار غطاء يوفر تظليل فعال، تكون درجته ما بين 45% ل 73% أو أكثر. حيث تظهر فوائد التظليل في خفض نسبة حدوث عملية التبخر الناتجة من النباتات والتربة، كما تقلل من أضرار الطيور، ومن إصابة النباتات بضربات الشمس في مراحل النمو المختلفة.

> للحصول على مستلزمات الصوب الزراعية من أنظمة تدفئة أو مراوح بيوت محمية بسعر منافس، تواصل معنا.

فإذا كنت حقًا من المهتمين بالزراعة وخاصة داخل البيوت المحمية الزراعية فعليك معرفة أكثر الأمورأهمية قبل البدأ في عملية شراء غطاء للبيوت المحمية، والتي تتمثل في معرفة العيوب والمميزات الخاصة بانواع اغطية البيوت المحمية، بالإضافة لدراسة الأسواق وما بها من تغييرات وبما تحتويه من منافسين وعروض وأسعار مختلفة، مع التأني في اختيار مصدر موثوق فيه، مع مراعاة الظروف البيئة المختلفة، والتي تشمل الظروف المناخية في البلد أو المكان المراد الزراعة فيه.

>  اعرف المزيد عن بلاستيك بيوت محمية

احصل معنا على خدمة  تركيب بيوت محمية بأسعار منافسة ..