إرشادات زراعة الطماطم في البيوت المحمية

أهم إرشادات زراعة الطماطم في البيوت المحمية | الروضة

إرشادات زراعة الطماطم في البيوت المحمية

يعتبر توقيت زراعة الطماطم عاملًا حاسمًا في نجاح المحصول. في البيوت المحمية، يمكن زراعة الطماطم على مدار العام، ولكن يجب تجنب فترة الصقيع.بمعرفة انتهاء وقت الصقيع يُعرف متى يتم زراعة الطماطم في البيوت المحمية ثم اختيار الطريقة الملائمة لزراعتها بداخل بيوت محمية بعد اختيار الوقت المناسب، يتم تحديد نوع الزراعة (ثابتة أو بلاستيكية) واختيار البذور المناسبة. خلال مراحل النمو المختلفة، يحتاج نبات الطماطم إلى أنواع مختلفة من الأسمدة، حيث يفضل في البداية الأسمدة الغنية بالنيتروجين ثم الأسمدة الغنية بالبوتاسيوم عند ظهور الثمار.

وقت زراعة الطماطم في البيوت المحمية

من مهم جدا معرفة وقت زراعة الطماطم، على الرغم من إمكانية زراعة الطماطم في البيوت المحمية على مدار العام، إلا أن هناك وقتًا مثاليًا لبدء الزراعة. فمن الأفضل تجنب زراعة الشتلات في الأيام الباردة أو خلال فترة الصقيع، حيث قد تتأثر نمو الشتلات سلبًا. لذا، يفضل البدء في الزراعة بعد انتهاء آخر موجة صقيع متوقعة.

خصائص تربة محصول الطماطم

لكي تنمو الطماطم بصورة صحيحة وتكون عملية زراعة الطماطم في البيوت المحمية عملية ناجحة وسليمة يجب معرفة وقت زراعة الطماطم وأن تكون التربة خصبة ودافئة كما أن الصرف الجيد يكون عنصر فعّال لنموها؛ لذلك يُفضل تدفئة التربة قبل زراعة الطماطم في البيوت المحمية بخمسة عشر يومًا وذلك بتغطيتها بغلاف من البلاستيك الأسود.

> احصل الان على بيت محمي بأفضل أسعار البيوت المحمية الزراعية

زراعة الطماطم في البيت المحمي

تتم الزراعة في بيوت محميه بلاستيكية على أساس إضافة حوالي خمسة عشر كيلو جرام من السماد البلدي لكل متر مربع ثم بعد ذلك يتم تعقيم التربة عن طريق إحدى وسيلتين عن طريق إضافة بعض المواد:

الفابام  (vapam) ويتم من خلال تلك الطريقة إضافة من 1 : 2 لتر لكل 10 متر مربع ويتم الانتظار فترة ثلاثة أسابيع بعد ذلك لكي يتم الزراعة.

 )ميثيل بروميد  (Methyl Bromide ويتم من خلال تلك الطريقة إضافة من 50 : 100 جرام  لكل متر مربع ويتم الانتظار فترة يومين بعدها تتم الزراعة.

والان دعونا نعرف درجة الحرارة المناسبة لزراعة المحصول في البيت المحمي

درجة الحرارة المناسبة للمحصول :

عند زراعة الطماطم في البيوت المحمية ونريد أن تنمو الطماطم بشكل متميز وفعّال، يجب أن نسعى بجعل درجة الحرارة التي تصاحب هذا النمو في معدل ما بين 21 : 29 درجة مئوية مع وجود مصدر ضوئي جيد خلال معظم فترات اليوم يصل إلى إحدى وعشرين ساعة.

معدل الأس الهيدروجيني PH :

“الرقم الهيدروجيني (pH) هو مقياس لمدى حموضة أو قاعدية المادة. كلما كان الرقم أقل من 7، تكون المادة أكثر حمضية، وكلما كان أكبر من 7، تكون المادة أكثر قاعدية. الماء النقي مثلاً له pH يساوي 7، أي أنه متعادل. في الزراعة، يساعدنا قياس pH التربة على اختيار النباتات المناسبة لها وتحديد السماد الذي يجب إضافته.

> الروضة أفضل  أسعار البيوت المحمية في السعودية !

والان دعونا نعرف إرشادات ريّ محصول الطماطم :

بعد تجهيز البيئة المناسبة لزراعة الطماطم في البيوت المحمية ومعرفة وقت زراعة الطماطم ، يأتي دور الري. يعتبر الري عاملًا حاسمًا في نجاح الزراعة، حيث أن الإفراط في الري أو القصور فيه يؤدي إلى نتائج سلبية. في الإفراط في الري قد يؤدي إلى تعفن الجذور وانتشار الأمراض الفطرية، بينما القصور في الري يؤدي إلى ضعف النبات وتساقط الأزهار والثمار. لذلك، يجب الالتزام بجدول ري منتظم ومناسب لنوع التربة وظروف البيئة المحمية.

كما نجد أن الري المنظم هو أفضل وسائل الري عند زراعة الطماطم في البيوت المحمية حيث من خلاله يكون الري بأوقات متقاربة وفقًا لما يلي:

 في بداية حياة النبات: يتم الري خمسة عشر يوما بصورة يومية بمعدل خمسة متر مكعب لكل فدان.

 في الشهر الثاني: يتم الري بصورة يومية بمعدل عشرة متر مكعب للفدان.

 في الشهر الثالث: يتم الري بصورة يومية بمعدل عشرين متر مكعب لكل فدان.

ومن الملاحظ ضرورة تهوية مسارات النبات حتى لا تزيد نسبة الرطوبة وبالتالي يُصاب النبات بأمراض فطرية.

وعلى ذكر نسبة الرطوبة، دعونا نتحدث عنها في السطور التالية..

نسبة الرطوبة:

لكي نحدد نسبة الرطوبة اللازمة لزراعة الطماطم في البيوت المحمية فإننا يجب علينا إتباع بعض التعليمات الواردة من ذوي الخبرة:

المعدل المثالي:

 تتم زراعة الطماطم مع نسبة رطوبة فيما بين 60% : 65%.

 الرطوبة المرتفعة: 

 تسبب الرطوبة ذات النسبة المرتفعة أضرارًا للنبات مثل عدم امتصاص العناصر الغذائية وبالأخص الكالسيوم مما يؤدي إلى التعفن، كما قد تسبب الرطوبة المرتفعة أمراضًا فطرية.

 التهوية:  

مع وجود تهوية جيدة يتم إتمام عملية زراعة الطماطم بصورة جيدة ذلك أن قلة نسبة التهوية يؤدي في النهاية إلى قلة نسبة التلقيح نتيجة انخفاض نسبة الرطوبة.

 الإضاءة:

مع توافر نسبة الرطوبة الجيدة يجب أن يتوافر معها أيضًا نسبة إضاءة قوية حيث تساعد على إخصاب الطماطم.

وإليكم بعض النصائح الإضافية لضمان محصول جيد.

قابلية الشتلات للزراعة: 

مفرفة وقت زراعة الطماطم مهم لأن الشتلات تكون في حالة قابلة للزراعة حين يبلغ طول العنقود الزهري حوالي خمسة عشر سنتمتر فتتم عملية زراعة الطماطم بحفر حفرة لكل شتلة ووضعها فيها بعمق عشرة سنتيمترات مع وجود ورقتي الزهرة من فوق سطح التربة.

المسافة بين الشتلات: 

يجب المحافظة على مسافة محددة بين الشتلات والتي تبلغ كمسافة مثالية خمسة وثلاثين سنتيمترا، ويراعى أن يكون في كل متر مربع معدل ثلاثة نباتات.

 ري الشتلات:

 يتم ري الشتلات بعد الزراعة بشكل مباشر، ومن أفضل الأنواع الري المستخدمة لري الطماطم هو الري المبدئي..

 الري المبدئي:  يتم الري المبدئي للطماطم داخل البيوت المحمية بشكل خفيف مع ضرورة المحافظة على عدم جفاف التربة في مرحلة الإنبات الأولى، ثم بعد ذلك يتم الري حسب الاحتياج.

الإزهار (النضج):

بعد مرور عملية زراعة الطماطم في البيوت المحمية بالخطوات السابقة نصل إلى عملية الإزهار بالنهاية والنضج لثمار الطماطم التي تُنتج بعد حوالي من شهرين ونصف إلى ثلاثة أشهر فتختلف باختلاف المناخ ودرجة الحرارة وأيضًا المسافة بين كل شتلة وأخرى، ويمكن أن يتم جني الثمار من شهرين إلى ثلاثة أشهر وتستغرق الفترة من وقت الإخصاب حتى نضج الثمرة حوالي من حوالي شهر ونصف إلى خمسين يوم.

ولاكن يجب ان نعرف ان النضج يوجد منه أنواع دعونا نستعرضها سويا

 النضج الأخضر: 

تجد بالمرحلة الأولى للنضج تظهر الثمرة باللون الأخضر الفاتح مع وجود لون بيج فاتح في طرفها ويلاحظ أن الثمرة في هذا الطور تكون مكتملة النضج وإنما فقط لم تتحول إلى اللون الأحمر بعد.

 بداية اللون الأحمر: 

 في مرحلة تطور لون الثمرة نرى أن اللون الأخضر يتحول إلى الأحمر ولكن من الجهة الزهرية ومن طرف الثمرة بالتحديد، ويكون اللون الغالب على الثمرة لا زال اللون الأخضر، وبالتالي فإن هذه الفترة تصلح لشحن الكثير من ثمار الطماطم إلى البلدان الأخرى على سبيل التجارة فهي لم تنضج بعد بشكل مكتمل اللون.

 اللون الأحمر يغطي معظمها: 

نجد في زراعة الطماطم في البيوت المحمية وفي طور تحول لون الثمرة أن حوالي ثلاثة أرباع الثمرة قد تحول إلى اللون الأحمر ويمكن شحن الثمار لمسافات قريبة في هذه المرحلة وليست بعيدة.

 اللون الأحمر المكتمل: 

تكتمل الثمرة في هذه المرحلة باللون الأحمر الكامل، ويجب أن يتم جمع ثمار الطماطم وهي صلبة تفاديًا لحالة الرخاوة التي قد تصيبها إذا ما تم تركها تصلح للتداول حينئذٍ في الأسواق المحلية مع اعتدال درجة الحرارة.

جنيّ الثمار: 

 الآن وبعد زراعة الطماطم في البيوت المحمية ومعرفة وقت زراعة الطماطم والمرور بتلك المراحل يتم جنيّ المحصول ويكون ذلك خلال يومين إلى ثلاثة أيام خلال شهور الصيف ومن أربعة إلى خمسة أيام خلال انخفاض درجة الحرارة، ويُلاحظ أن خلية الثمرة تكون ممتلئة بالمياه في فترة الصباح الباكر لذلك يٌفضل الجنيّ في فترة الصباح للاستفادة من هذه الحالة، ويكون ذلك عن طريق عمل حركة شبه دائرية فيتم انفصالها عن النبات بسهولة أما نزع الثمرة بعنف قد يؤدي إلى تلفها.

ختاما تعتبر زراعة الطماطم في البيوت المحمية وسيلة فعالة لضمان توافرها طوال العام. ومع ذلك، تتطلب هذه الزراعة اتباع ممارسات زراعية صحيحة للوقاية من الأمراض التي تهدد المحصول. من أهم هذه الأمراض الخناق والذبول، والتي تنتشر بسبب الرطوبة العالية وسوء التهوية. يمكن مكافحة هذه الأمراض باستخدام مبيدات حشرية مناسبة وتطبيق ممارسات زراعية صحية مثل الدورة الزراعية وتعقيم التربة والأدوات. كما يجب الانتباه إلى مرض موت البادرات الذي ينتج عن تلوث التربة بالفطريات. من خلال اتباع هذه الإجراءات، يمكن الحصول على محصول وفير من الطماطم عالية الجودة.

الروضة أفضل مصانع البيوت المحمية في السعودية، احصل على بيوت محمية بأسعار تنافسية !

الأسئلة الشائعة