زراعة الباذنجان في البيوت المحمية بخطوات بسيطة

 زراعة الباذنجان في البيوت المحمية

نبتة الباذنجان من النبات المحيرة بالنسبة للعديد من الناس، فنجد الكثير يتسائل هل  الباذنجان صيفي ام شتوى؟ والحقيقة أن  موسم زراعة الباذنجان/ موعد زراعة الباذنجان هو الصيف فهو يزرع طوال موسم الصيف، كما أنه يفضل المناخ المعتدل.

يتمتع الباذنجان بإمكانيات عالية ونمو سريع ونوعية جيدة، كما أن شجرة الباذنجان تكون قوية. تنمو شتلة الباذنجان في الدفيئة بشكل أفضل، لذلك نسطيع أن نقول أن أفضل أنواع الباذنجان نحصل عليها نتيجة زراعة الباذنجان في البيوت المحمية .

>  وإذا كنت من المهتمين بزراعة الباذنجان في بيت بلاستيك، تعرف على مزايا ومواصفات البيوت البلاستيكية.

خطوات زراعة الباذنجان في البيوت المحمية:

  • يجب زراعة نبات الباذنجان في بداية شهر مارس لإتاحة الوقت الكافي لتنضج ثماره إن لم لتنوي الزراعة بداخل بيوت محمية.
  • إن كنت تقوم بالزراعة بأرض مكشوفة، فعليك بإختيار مكان دافئ ومشمس تتراوح درجة حرارته ما بين 18-21 درجة مئوية، مع ضرورة المحافظة على رطوبة السماد خلال هذه المرحلة، أما إن كنت تقوم بالزراعة بداخل البيوت المحمية فعليك باستخدام المراوح والمكيفات أو اجهزة التدفئة لتوفير الطقس المناسب مهما كان الموسم الذي تقوم بالزراعة فيه.
  • يتم ريه بكمية قليلة من الماء.
  • يتم عمل ثقوب صغيرة في السماد بعمق 2.5 سم، مع ترك مسافة 5 سم بين كل ثقب وآخر، ثم يتم وضع البذور في الثقوب المجهزة، ويفضل زراعة عدد كبير من البذور التي تنوي على زراعتها للحصول على نباتات بديلة عند عدم إنبات بعض البذور.
  • يتم ري البذور مرة ثانية برفق بعد زراعتها.
  • تجعل الأواني ممتلئة بسماد متعدد الأغراض، ثم يتم عمل ثقوب صغيرة في السماد لغرس الجديد من الشتلات فيها.
  • يتم إزالة الشتلات، مع الحرص على عدم إتلاف الجذور.
  • يتم وضع الشتلات في الثقوب التي جُهزت في الأواني، بحيث تكون أوراق الشتلات فوق سطح التربة بشكل مباشر، بعد ذلك يتم الري بشكل جيد.

>  للاستعلام عن اسعار البيوت المحمية ،تواصل معنا.

> للاستعلام عن مزايا الستائر الإلكترونية .

> للحصول على مستلزمات الصوب الزراعية من أنظمة تدفئة أو مراوح بيوت محمية بسعر منافس، تواصل معنا.

طرق العناية المتبعة عند زراعة الباذنجان في البيوت المحمية :

فيما يحتاجه الباذنجان حتى ينمو ويثمر:

  • التربة الملائمة:

يجب زراعة نبات الباذنجان في تربة طينية غنية بالمغذيات، حيث تساعد هذه التربة بالحفاظ على جذور النباتات رطبة خلال الفترات شديدة الحرارة، كما يُفضل اختيار مكان يتعرض فيه النبات لأشعة الشمس المباشرة بما لا يقل عن 5 ساعات يوميًا، حيث أن نبات الباذنجان قد لا ينمو جيدًا إذا كانت البيوت المحمية موضوعة في مناطق مظللة، كما يتطلب نبات الباذنجان تهوية جيدة، لذلك يُفضل زراعة الباذنجان في البيوت المحمية بالقرب من أبوابها.

  • التقليم:

إذا بدأ الجذع الرئيسي لنبات الباذنجان بالنمو بشكل سريع وطويل عن  باقي فروع النبات، يجب حينها إزالة أعلى 50 سم من الساق، حيث يشجع ذلك النبات على تطوير المزيد من الأفرع الجانبية.

  • الري:

يجب المحافظة على ري نباتات الباذنجان جيدًا مع ضرورة عدم الإفراط في الري، وتعتمد كمية الماء التي يتم ريها به على ظروف زراعة الباذنجان في البيوت المحمية.

  • التسميد:

يجب البدء بتسميد نبات الباذنجان بعد شهر من زراعته، حيث يتم في البداية استخدام السماد، وبمجرد أن تنمو الثمار يجب استبداله بسماد يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث تساعد مستويات البوتاسيوم العالية في تطوير الثمار، ويتم التسميد مرة واحدة شهريًا حتى يتم حصاد جميع الثمار.

  • حصاد الثمار:

يُفضل حصاد ثمار الباذنجان عندما يكون صغير الحجم وقبل اكتمال النضج له، حيث يكون جلده أكثر نعومة ولمعان، كما تكون نبتة الباذنجان طرية ولذيذة وقشرتها رقيقة أيضًا، أما إذا تحول لون القشرة إلى لون باهت، فهذا يعني على الأرجح أن طعمها أصبح مرًا أكثر وأن قشرتها أصبحت أكثر قساوة.

  • درجات الحرارة المناسبة:

يجب ضبط درجات الحرارة عند زراعة الباذنجان في البيوت المحمية في الأسبوع على درجة حرارة 24 درجة مئوية طوال ساعات الليل والنهار؛ وذلك لتشجيع النمو السريع والتجذير للنباتات، وعندما تبدأ الثمار بالتكون يجب تغيير درجات الحرارة إلى 22 درجة مئوية في النهار و19 درجة مئوية خلال الليل، وعندما يكتمل نضج الثمار تتم إعادة ضبط درجات الحرارة ما بين 20-22 خلال ساعات النهار، و17-19 خلال ساعات الليل.

> للاستعلام عن بيوت محمية للبيع جديدة.

> للاستعلام عن أفضل أنواع الصوبات الزراعية ومزاياها.

مزايا زراعة الباذنجان في البيوت المحمية:

  • حماية المحصول من التلف نتيجة التعرض للآفات والحشرات:

وإذا كنت لا تقوم بزراعة الباذنجان في البيوت المحمية، وتقوم بزراعته في الحقول والمزارع المكشوفة، فاعلم أن الدودة القارضة واحدة من أكثر الآفات التي تهاجم محصول الباذنجان. ويمكن مكافحتها بوضع طوق الدودة القارضة فوق النبات، بالإضافة لاستخدام مبيد عضوي مناسب.

كما توجد العديد من الأمراض التي قد تتعرض لها الباذنجان، وتتم حمايته منها بنسبة أكبر من خلال زراعته في البيوت المحمية الزراعية ومن هذه الأمراض التي يجب أن يتم الحذر منها:

    • تعفن نهاية الثمار: والذي يحدث عادة هذه نتيجة لانخفاض تركيز الكالسيوم في الفاكهة، ويتم حل هذه المشكلة عن طريق استخدام التربة الجيرية والنشارة، كما يجب تجنب استخدام أسمدة الأمونيوم.
    • العث: تحدث هذه الآفة عند مهاجمة العناكب لنبات الباذنجان، وتشمل الأعراض أوراق منقطة باللون الأصفر وقد تسقط الأوراق عن النبتة، ويكون علاج هذه المشكلة عن طريق رش الماء على النبات باستخدام مضخة قوية.
    • الدودة القرنفلية: تنتشر هذه الآفة نتيجة لمهاجمة الحشرات للنبات، ويتم التخلص من هذه الآفة عن طريق التقاط هذه الحشرات يدويًا، أو باستخدام بعض أنواع البخاخات.
    • الخنافس البرغوثية: تحدث هذه الآفة نتيجة لمهاجمة خنافس البراغيث على النباتات، ونقوم بالتخلص من هذه المشكلة عن طريق عزل النباتات المصابة أو عن طريق وضع طبقة سميكة من النشارة.
    • المن: تحدث هذه المشكلة عند هجوم حشرات المن على النباتات، ويكون العلاج من هذه الآفة عن طريق تقليم المناطق المصابة للسيطرة عليها، أو رش الماء على النبات باستخدام مضخة قوية، أوبإستخدام المبيدات الحشرية.
  • تحقيق المزيد من الأرباح من خلال مشروع البيوت المحميه الزراعية:

فزراعة الباذنجان في البيوت المحمية لها عائد أكبر عن زراعته بالحقول المكشوفة، فكما نعلم أن على الرغم من ارتفاع تكاليف مشروع البيوت المحمية ومستلزماته إلا أن إنتاج المحصول من خلالها يحقق لنا عائد اقتصادي أكبر ومجزي.

  • توفير الباذنجان بأي موسم:

فمن خلال زراعة الباذنجان في البيوت المحمية، سيكون بإمكانك زراعة البازنجان بأي وقت عن طريق توفير له الظروف البيئية المناسبة بداخل البيوت المحمية، وبالتالي إنتاجه بأي موسم وعلى مدار العام.

  • زيادة إنتاج المحصول وبمواصفات تسويقية:

تساعد عملية زراعة الباذنجان في البيوت المحمية على:

– حماية المحاصيل من الظروف الجوية المتقلبة وبالتالي ضمان الحفاظ على الكمية المزروعة بدون خسائر كبيرة.

– إنتاج ثمار بجودة عالية طعم ولون ورائحة نتيجة حمايتها من العوامل الضارة، وبالتالي تطابقها للمواصفات التسويقية القياسية، مما يجعلها الأكثر طلباً بالأسواق وبالتالي زيادة الأرباح.

  • فوائد الباذنجان:

ومن احد عوامل أهمية زراعة الباذنجان في البيوت المحمية أو بالحقول المكشوفة، هو مدى أهمية فوائد الباذنجان على صحة الإنسان، فالباذنجان محصول يحتوي على كثير من العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة، وقد يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ويمكن أن يساهم في المحافظة على صحة القلب من خلال تقليل خطر الإصابة بأمراضه المختلفة، كما يحتوى الباذنجان على سعرات حرارية منخفضة، وعلى ألياف كثيرة، مما قد يعزز الشعور بالشبع، ويساعد على الحماية من الجلطات، والسكتات الدماغية و يمنع الإصابة بالصداع، كما أيضاً يقوي مناعة الجسم بشكل عام ويقضي على الجذور الحرة للخلايا مما يمنع نمو الأورام السرطانية ويعالج مرض الصرع ويُخفف من حدة نوباته، ويقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين.

 بالنهاية، نتمنى لك محصول وفير، كما بإمكانك الاستعلام أكثر عن أنواع ومزايا البيوت المحمية المكيفة ..

 مع الروضة أكبر مصانع البيوت المحمية في السعودية ، احصل على أجود انواع البيوت المحمية وأفضل اسعار البيوت المحمية الزراعية، ننفذ مشروعات زراعية متكاملة بخبرة أكثر من 30 عاماً ونتميز بتوفير كافة الحلول الفعالة لجميع البيئات لتصبح صالحة للزراعة، لمعرفة المزيد تواصل معنا الآن!..